الاستثمار الزراعي أم الاستثمار العقاري؟


أيهما أفضل.. الاستثمار الزراعي أم الاستثمار العقاري؟

لنفترض أنك قررت الآن أن تبدأ في استثمار أموالك، بغرض تحقيق الاستقلال المالي وتأمين مستقبلك ومستقبل أسرتك. ماذا سوف تختار؛ الاستثمار الزراعي أم الاستثمار في شراء عقار؟

لنكن صادقين أن الاستثمارين يتمتعان بمستقبل آمن، إلا أن الاستثمار الزراعي يُعد مجالًا أوسع من المجال العقاري، بالإضافة إلى أنه أكثر أمانًا، لا يتأثر بتقلبات السوق ومخاطر التضخم.

فالاستثمار العقاري هو استثمار تابع لحالة الاقتصاد الكلي، بمعنى أن انتعاشه مرتبط بانتعاش الاقتصادات الأخرى، الصناعية والسياحية والزراعية، إذن فيمكن اعتبار الاستثمار العقاري في حد ذاته لا يسبب نهضة أو تقدم اقتصادي.

ودعنا نذكرك أن استثمارك مع بالميرا في زراعة نخيل تمور المجدول يهدف بالأساس لتصدير السلعة وليس بيعها محليًا، ما يعني أنها سلعة تُباع بالدولار فلا تتأثر بمخاطر التضخم.

هناك سبب آخر يرجح كفة الاستثمار الزراعي عن الاستثمار العقاري، وهو حجم رأس المال. تستطيع أن تحسب كم من أموال تحتاج لشراء عقار بالمواصفات التي يتطلبها استثمارك، في حين أنه مع بالميرا كمثال، يمكنك بدء الاستثمار بـ100 ألف جنيه فقط أو أقل، مع العلم أنه بإمكانك تقسيط مقدم الدفع.

ليس ذلك فقط وحسب، بل الاستثمار مع بالميرا يجعلك تتمتع بعائد سنوي متزايد لمدة 50 عامًا، وهو ما قد لا يضمنه لك العقار، لأنه يتأثر بتقلبات السوق وبأوضاع القطاعات الأخرى.

كذلك لا تعني مشاركتك مع بالميرا أنك استثمرت أموالك وتنتظر الربح من ورائها فقط، بل تعني أنك أصبحت شريكا في قطاع الاستثمار الزراعي في مصر، وتحديدًا في مجال زراعة النخيل، أحد القطاعات التي تعيش ازدهارًا ونموًا كبيرين.

شارك المقالة عبر:

اترك ردا