الاستثمار الزراعي, توجه دولة


الاستثمار الزراعي و الأمن القومي
الاستثمار الزراعي و الأمن القومي

.تختلف أولويات الحكومات حسب الوضع الاقتصادي العالمي الذي ينعكس بدوره على الداخل في كافة النواحي

نظرا للأوضاع الحالية, من صراعات دولية لها تأثير مباشر على أسعار العديد من السلع, و التضخم الذي يعاني منه العالم منذ اندلاع أزمة فايروس كورونا, و التغييرات المناخية التي أصبحت قضية كبرى تتطلب حلول عاجلة, اتجهت الدول إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي لتقوم بضمان توفر الاحتياجات الأساسية للشعوب حال حدوث أزمات تجعل عملية الاستيراد أكثر صعوبة, وبالفعل نجحت العديد من الدول في تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض السلع الأساسية. 

على الصعيد المحلي

أطلقت الدولة المصرية العديد من المشاريع العملاقة سعيا لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين و لضمان توفير المواد الخام للعديد من الصناعات, حيث لم تعد مشكلة العجز الغذائي مجرد مشكلة اقتصادية وزراعية فحسب بل أصبحت قضية سياسية استراتيجية ترتبط بالأمن القومي والإقليمي لدرجة أصبح الغذاء سلاحاً، تضغط به الدول المنتجة والمصدرة على الدول المستوردة لتحقيق أهداف سياسية .

أهم تلك المشروعات

:مشروع الدلتا الجديدة الذي يشمل

مشروع مستقبل مصر: بإجمالي حجم استثمارات 5 مليار جنيه, حيث تم الانتهاء من استزراع مساحة ٢٠٠ ألف فدان باستغلال المياه الجوفية المتاحة بالمنطقة، ويتوقع أن تصل إلى ٣٥٠ ألف فدان.

مشروع  استصلاح ٥٠٠ ألف فدان بجنوب محور الضبعة: تم تخصيص 500 ألف فدان لزراعة محاصيل استراتيجية على رأسها الأرز و الذرة الصفراء.

 مشروعات كبرى في جنوب الصعيد والوادي الجديد: تستهدف استصلاح وزراعة أكثر من 3.5 مليون فدان خلال الفترة القصيرة القادمة

بالإضافة إلى مشروعات التوسع الرأسى التي تستهدف زيادة الإنتاجية من المحاصيل والمنتجات الزراعية.

كذلك اتجهت الدولة إلى زيادة ضخ وتوجيه الاستثمارات والدعم في القطاع الزراعي والأنشطة المرتبطة به في الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

إنجازات مصرية في القطاع الزراعي

 حققت مصر الاكتفاء الذاتي في عدة محاصيل أبرزها الأرز بإنتاج 6.5 مليون طن، والذرة البيضاء بإنتاج 4.5 مليون طن، والبصل بإنتاج 4 ملايين طن.

كما توضح جميع المؤشرات إلى تطور القطاع الزراعي المصري حيث صرح نقيب الفلاحين ان صادرات مصر الزراعية وصلت الى 5 مليون و 500 ألف طن و هو انجاز غير مسبوق.

كما نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة, تقريرا رصد خلاله أبرز 50 إنجازا زراعيا خلال الـ8 سنوات الماضية.

320 مشروعا زراعيا بتكلفة 42 مليار جنيه

3 ملايين فدان تستهدفها المشروعات القومية للتنمية الزراعية فى الأراضى الجديدة

مشروع تنمية الريف المصري لاستصلاح وزراعة 1.5 مليون فدان

تقدم كبير في تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة 2.5 مليون نخلة من الأصناف الفاخرة ” المجدول”

المشروع القومي  لزراعة 100 ألف فدان صوب زراعية

و العديد من المشاريع والمبادرات التي تسعى الي تطوير القطاع الزراعي المصري سعيا لتحقيق الأمن الغذائي المستدام و الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية. 

اترك ردا