سبع فوائد لمشروع زراعة النخيل في مصر


سبع فوائد لمشروع زراعة النخيل في مصر

الاستثمار في زراعة النخيل لا يُجني ربحًا ماديًا فقط، بل أنه يعود بالنفع أيضًا على البيئة والأوطان والمجتمعات.

وانطلاقًا من هذه الفكرة بدأنا مشروع «بالميرا» نظرًا لأهمية زراعة النخيل في الوطن العربي، حيث تنتشر أشجار نخيل التمر على امتداده من المغرب وموريتانيا حتى الخليج العربي، وهي الزراعة المناسبة بيئياً للمناطق الجافة وشبه الجافة التي تمثل 90%من مساحة الوطن العربي.

لم يأتِ الاهتمام بزراعة النخيل من فراغ، بل للفوائد الكثيرة التي تعود على المجتمع من زراعته، ومن بينها:

  • يمثل شجر النخيل رزق وغذاء الكثير من السكان حول العالم، خاصةً في المناطق الجافة والقاحلة، والذين كان سيبقى انتشارهم محدودًا لولا وجود نخيل التمر.
  • تتميز نخيل التمور بأهميتها الاقتصادية، كونها تمثل مصدرًا غذائيًا ذو طاقة عالية للسكان المحليين، كما تُطلب تمور الوطن العربي في الخارج بشدة، ما يعطيها ميزة اقتصادية فريدة، وهو عدم تأثرها بالتضخم.
  • على الصعيد البيئي، يتم الاعتماد على نخيل التمور كمصدات طبيعية للرياح الصحراء، وعامل التوازن البيئي والاقتصادي والاجتماعي لسكان المناطق الصحراوية.
  • تُعد نخلة التمر من أهم مكونات الواحات، والعمود الفقري للنشاط الزراعي فيها، حيث تنمو تحت ظلها العديد من الأنواع المختلفة من الأشجار المثمرة ومحاصيل الخضروات والأعلاف، وهي المصدر الرئيسي لمعيشة سكان الواحات، فمن تمرها يأكلون، ومن عصيرها يشربون، ومن جذوعها وجريدها يبنون بيوتهم، ومن سعفها يصنعون سلالهم وأطباقهم ومعداتهم المنزلية، كما يقدمون التمور التالفة كعلف للحيوانات.
  • يساهم الاستثمار في زراعة النخيل على القضاء على البطالة، وتوفير الكثير من فرص العمل للأفراد المهندسين منهم والمزارعين.
  • الاستفادة من منتجات نخيل التمور في إقامة العديد من الصناعات التي يمكن أن تساعد بدورها في منح فرص عمل جديدة للشباب، مما يساهم في القضاء على البطالة، وتوفير الكثير من فرص العمل للأفراد المهندسين منهم والمزارعين.

نعمل في بالميرا على المشاركة بين الأفراد في استثمار يؤمن لهم مستقبلهم المادي، وفي ذات الوقت يكون مساهمة مجتمعية للازدهار بزراعة نخيل المجدول، كونها سلعة مباركة، تُمثل غذاء الكثيرين حول العالم، وتتدخل في الكثير من الصناعات، كما يزيد الطلب عليها بشدة في أوروبا.

شارك المقالة عبر:

اترك ردا